لماذا يجب عليك امتلاك متجر اليكتروني خاص و كيف يزيد هذا من ارباحك بشكل مدهش

انه الامر الذي يسال عنه الكثيرون من التجار . بفضل التطور المتزايد لمنصات الوسائط الاجتماعية . اصبح بناء عمل عبر الانترنت اسهل من أي وقت مضى . فوفقا لموقع AD Week يوجد الآن أكثر من 40 مليون صفحة أعمال صغيرة نشطة على Facebook.

خلال السنوات الماضية قامت فيسبوك بشكل مستمر بتقديم تحديثات تركز على عدم مغادرة المستخدمين لموقعها . مثلا إذا سبق لك أن حاولت مشاركة مقطع فيديو مرفوع على Facebook مع مستخدم غير تابع لـ Facebook ، فلا يمكن مشاهده الفيديو خارج Facebook ، مما يعني أنه يجب على صديقك زيارة الموقع لمشاهدته (سواء كان لديه حساب أم لا).

كما تعطي الشركة الآن أهمية كبيرة للمحتوى الذي يتم نشرة على موقعها ، بدلاً من الروابط التي ترسل المستخدمين خارج Facebook. على سبيل المثال ، سيحصل مقطع الفيديو الذي تم تحميله مباشرةً على Facebook على أهمية أكبر بكثير ومشاهدات أكبر من رابط فيديو تم رفعه و لصقه من YouTube.

وكثير من المنصات الاجتماعية تطبق نفس السياسات فهل الموقع الخاص افضل ؟

متجر الكرتوني خاص أو البيع على الفيس بوك : أيهما الأفضل ؟

قد يبدو البيع على الـ Facebook مغريا في البداية لسهولته وقلة التكلفة، ويظن البعض انهم سيحققون نجاحا تسويقيا ومبيعات كبيرة عبر الـ Facebook ولكن في الحقيقة انت بحاجة لمتجر الكتروني خاص لتصنع اسمك التجاري الخاص وتجعله هو الأساس .

في هذه المقالة، سنشرح لماذا المتاجر الإلكترونية ستبقى الأفضل مقارنة بشبكات التواصل الاجتماعي مثل الـ Facebook.

1. المنافسة أقل:

المنافسة على الـ Facebook شرسة جداً، وفقًا لما ذكرته BuzzSumo ، فقد انخفض متوسط عدد المشاركات على الـ Facebook التي أنشأتها العلامات التجارية بأكثر من 20 بالمائة منذ يناير 2017. وقامت الشركة بتحليل أكثر من 880 مليون مشاركة واكتشفت أن متوسط عدد المشاركات انخفض من 340 إلى 264 خلال أول 6 شهور العام:

ببساطة، المحتوى الذي يتم إنشاؤه على الـ Facebook أكبر بكثير من الوقت المتاح ليستطيع المستخدمين مشاهدته .

وفقا لـ TechCrunch فقد ارتفع معدل عدد إعجابات الصفحات بنسبة 50% بالمائة في عام 2016 . ومن الطبيعي انه كلما زاد عدد المعجبين بالصفحات والمزيد من اصدقائهم كلما تمكنت الشركات المنافسة من الترويج والبيع لمعجبين صفحتك ومنتجاتك.

قارن هذا بمتجرك الإلكتروني الخاص بشركتك حيث ان عميلك مهتم بك انت فقط , فمهما شاهد او اشترى من منتجات فهي لك حيث لا يوجد منافس ولن يظهر اعلان يسرق عميلك منك .

قد يواجه التجار الذين يبيعون على متاجرهم الخاصة تنافسًا على مصطلحات البحث عن الكلمات الرئيسية في بداية مشوارهم التجاري، لكن هذه المنافسة ستنخفض بشكل كبير بمرور الوقت. على العكس المتاجرة من خلال الـ Facebook فالمنافسة ستزداد مع مرور الوقت.

الخلاصة : يستطيع المنافسون بسهولة البيع لعملاؤك على فيسبوك و لكنهم لن يستطيعوا التعامل مع عملاء متجرك الاليكتروني .

2. أنت المتحكّم الوحيد في متجرك :

فائدة قوية جدا لامتلاك متجرك الخاص .

انت المتحكم والمسيطر 100% بمتجرك وعلامتك التجارية . حيث ان متجرك المصمم بشكل جيد مناسب لسوقك سيعطي قيمة كبيرة لمتجرك ومنتجاتك والخدمات التي تقدمها . فانت لن تقدم معلومات قيمة لزبائنك وحسب. بل ستساعدهم ايضا على فهم عروض البيع المميزة الخاصة بك بشكل أفضل بكثير من الـ Facebook.

صحيح ان بامكانك تخصيص صفحة اعمال الـ Facebook الخاصة بك واضافة صور خلفيه خاصة بك . ولكن مع هذا لايزال نشاطك التجاري داخل الـ Facebook  فقط , فالأن مع وجود العديد من خيارات التسوق المتاحة اليوم امام الزبائن يريد العملاء المحتملين رؤية ما يجعلك متميزاً عن غيرك بهذه المنافسة . لذلك يعد متجرك الخاص مكانا رئعاً لإخبارهم بعلامتك التجارية بطريقه واضحة وجذابة , اضافة الى ذلك لن تكون مضطراً للخضوع لأثار خوارزميات الـ Facebook  المتغيرة باستمرار فالاعتماد على فيسبوك ببيع المنتجات يعني أجبارك على اتباع الشروط الخاصة بهم , سواء أعجبتك ام لا .

الخلاصة : المتجر الاليكتروني يجعلك متميزا و بعيدا عن قيود الفيسبوك التي قد تعرقل عملك “مثل رفض الاعلانات بدون مبرر”

3. تواصل مع عملائك بحرية أكبر:

البيع على متجر خاص أمر رائع. فلا يوجد بديل من أخذ عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالعميل. وفقا لـ Data and Association Association ، لا يزال البريد الإلكتروني من أفضل الطريق التسويقية والربحية ويحقق أفضل العائدات والأرباح للمسوقين والمتاجر . بمجرد حصولك على عنوان البريد الإلكتروني لشخص ما ، ستملك القدرة على توصيل رسالة التسويق الصحيحة في الوقت المناسب .

على الرغم من أن الـ Facebook مثالي لجذب العملاء المحتملين لمنتجاتك ، إلا أنه لا يوفر لك كل ما تحتاجه للتواصل مع جميع عملائك بشكل دائم ، عن طريق الـ Facebook يمكنك جذب العملاء لموقعك الخاص (متجرك) وهناك يستطيعون الاشتراك بقوائمك البريدية الخاصة بتحفيز جميع العملاء على الشراء بالوقت المناسب فمن خلال الـ   Facebook  لا يمكن ان تضمن وصول منتجك لجميع معجبي صفحتك .

كمان ان متجرك الخاص يمكنك من بناء طرق تحفيزية ليقوم العميل بتسجيل بريدة الالكتروني لديك بدون تردد وتستطيع التواصل معك فيما بعد بأي وقت تريد وترسل لعميلك سلسله من الرسائل الالكترونية بشكل منظم لتصل لمرحلة الشراء وهذا لا يمكنك فعلة  اذا كنت تبيع على الـ Facebook فقط.

الخلاصة : تستطيع بسهولة تجميع داتا العملاء لديك و تتواصل معهم بشكل اوسع و مجانا “الايميلات او رسائل فيسبوك او واتس اب او …الخ” مما يساهم بشكل مذهل في زيادة مبيعاتك و ثقة العملاء بك.

4 . الخصومات والكوبونات :

من خلال متجرك الخاص يمكنك عمل خصومات على المنتجات حسب المواسم او المناسبات بالإضافة لعمل كوبونات خاصة بمختلف انواعها لتحفيز عملائك الجدد على الشراء او العملاء المخلصين لمتجرك ليقوموا بالشراء مجددا وهذا لا يمكن فعله في الـ Facebook ابدا.

بالاضافة للكوبونات والخصومات يمكنك زيادة المبيعات في متجرك من خلال اضافة بعض الميزات مثل “النقاط”والتي تمكن عملائك من حصد مزيد من النقاط من متجرك بحالة شرائهم لمنتج او كتابتهم لمراجعة او مشاركة منتجات متجرك مع الاصدقاء.

الخلاصة : تستطيع بسهولة جذب عملاء اكثر و بشكل اسهل عن طريق الخصومات و الكوبونات التي تستطيع برمجتها بسهولة لتعمل اوتوماتيكيا في متجرك الاليكتروني “دون الحاجه الى مبرمج” – مما يزيد من اقبال العملاء عليك .

5. خدمة العملاء أقوى بكثير :

وفق الدراسات والبحوث فخدمة العملاء من اهم الامور التي يبحث عنها نسبة كبيرة من العملاء قبل اتخاذ قرار الشراء من المتجر , ليطمئن العميل على مستوى الخدمة التي ستقدم له بعد شراء المنتجات في حال واجهته اي مشكله او لديه اي تساؤل بخصوص المنتج الذي قام بشرائة .

فمن المهم جدا ان تكون خدمة العملاء في متجرك قوية وأحترافيه تلبي احتياجات عملائك باحترافيه عاليه لتعكس أهتمامك بعملائك حتى بعد البيع , ولتستطيع تقديم الخدمة بجودة عاليه من الضروري ان يكون لديك متجرك الخاص .

الخلاصة : خدمة العملاء الاحترافيه مهمة جدا في المتجر الالكتروني فهي تزيد من نسبة المبيعات بشكل كبير  .

متجر إلكتروني خاص او البيع على الفيسبوك : أيهما الأفضل ؟

لا أحد من عملائنا يعتمد على منصة واحدة بالكامل ,لاشك بأن بناء صفحة على الـ Facebook لمتجرك أمر ضروري لبناء جمهور حيث يقضي العملاء المستهدفين معظم وقتهم ولكن من المهم جدا أن يكون لك متجرك الخاص ليتوجهوا اليه وهناك تقوم بإنشاء عملاء محتملين وتنمية العلاقات مع عملائك واقناعهم بالشراء من خلال العروض والصفحات الترويجية لمنتجاتك ومراسلتهم عبر بريدهم الالكتروني بشكل مستمر .

بعض السلبيات الأخرى الخاصة بالبيع وخدمة العملاء علي الفيسبوك :

  1. احتمالية أن تصبح الخدمات الأساسية مقابل مبالغ مالية في المستقبل، رغم عدم وجود خطط حالية للشركة بذلك.
  2. هناك احتمالية لبيع الموقع بمعلوماته لأي جهة، كما حصل سابقا مع Myspace.
  3. تدمير العلاقات والمهارات الاجتماعية الفعلية لفريق البيع واستبدالها بالتواصل الالكتروني.
  4. أي سلبيات لمنتجك او لخدمتك يسهل نشرها وتداولها.
  5. تضيع الوقت في البحث عن عملاء جدد.
  6. نشر للمعلومات السلبية عن منتجك ربما يؤدي لفقد زبائنك الحاليين.
  7. سهولة اختراق الخصوصية.
  8. وسيلة لجمع المعلومات من المنافسين لك.

الخلاصة : لا يوجد بديل اطلاقاً عن المتجر الخاص فمن خلاله يمكنك تخصيص كل ما تريد وجذب عملائك واقناعهم بالشراء بجميع الطرق كما يمكنك اظهار علامتك التجارية وجعلها متميزة بشكل كبير , وتستطيع وضع سياسات خاصة بمتجرك بما يناسبك على عكس الفيسبوك سيجبرك على اتباع الشروط الخاصة بهم وتبقى تحت رحمة قوانينه , سواء أعجبتك ام لا. , استخدام الـ Facebook في الأعمال قد يكون رائعا بالنسبة لبعض الشركات مثل (المطاعم ومراكز التجميل) الا انها تعتبر استراتيجة غير فعالة اذا تم الاعتماد عليها لوحدها في التجارة الالكترونية .