عند النظر للمتاجر الكبرى نلاحظ انهم يتبعون الكثير من الطرق لإنجاح متاجرهم هذه الطرق تتعلق بأمرين تصميم المتجر من جهة وبمحتوى المتجر نفسه والمنتجات المعروضة من جهة أخرى وهذا ما يحاول أصحاب المتاجر المتوسطة والصغيرة مواكبته ليستطيعوا منافسة العمالقة وهذا ما سنتناوله بهذه المقالة.

1. تصميم المتجر المتجاوب مع جميع الأجهزة :

من المهم جدا أن يكون تصميم متجرك متجاوب ويتناسب مع جميع أنواع الاجهزة بمتصفحاتها وأنظمتها المختلفة وكذلك أجهزة الحاسوب العادي والمحمول والهواتف أيضأ.

وهذا الأمر سيجعل تصفح موقعك ممتعاً وسلساً لعملائك لأنه إذا كان هناك أجهزة لا يدعهما متجرك فستخسر الكثير من العملاء عندما تواجههم مشاكل في تصفح موقعك وهذا الامر الذي لا نريده بالتأكيد.

2. واجهه مميزة عن المنافسين :

من المهم عند دراسة السوق وتحديد فكرة متجرك بمرحلة التخطيط للمتجر أن تبحث عن منافسين لك بنفس المجال لكي ترى كيف ستتميز عنهم وما الجديد الذي ستقدمه عن منافسيك.

وهذا الامر ينطبق أيضا على تصميم المتجر وواجهته فلابد أن تكون مميزة عن منافسيك ولا تحاول تقليد واجهه متجرك منافس لك حتى لو اعجبك بل عليك الابتكار والتميز مع مراعاة سهولة الاستخدام السهل والتنقل بين اقسام متجرك بسهولة كل هذا يعطي انطباعا جيدا لدى العميل عن متجرك.

3. سهولة التسجيل في المتجر :

من الأمور المهمة التي يجب مراعاتها هي سهولة التسجيل في المتجر. فلا تجعل التسجيل في متجرك صعبا ومعقدا ويتطلب من العميل ادخال معلومات كثيرة فهذا ليس محبذ للكثير منهم وبالتالي سيؤدي لخروجهم من متجرك. فحاول قدر الإمكان ان تطلب من عميلك المعلومات المهمة فقط عند تسجيله بالمتجر وتستطيع ان تطلب منه معلومات اضافيه فيما بعد عند حاجتك إليها فهذا بالتأكيد سيذيد من معدلات التسجيل في متجرك وهي من أهم النصائح لنجاح المتجر.

4. التوصيل والشحن المجاني :

إن تكاليف الشحن والتوصيل من أهم أسباب عدم إكمال عمليه الشراء، حتى لو كان متجرك يقدم الكثير من العروض ونجحت في جلب العملاء وبدأوا بالتسوق وفي النهاية تفاجأه العميل بتكلفه الشحن المرتفعة فحتما سيغادر المتجر ليبحث عن متجر يقدم خدمة التوصيل والشحن المجاني وبالطبع الشحن المجاني مكلف وخصوصا لأصحاب المتاجر الصغيرة. إذا ما الحل:

يمكنك تقديم خدمة الشحن المجاني عند وصول اجمالي المشتريات على حد معين حتى لا يصبح عبأ على متجرك

كما يمكنك البحث عن التجار الذين يقدمون خدمة الشحن المجاني

وكذلك يمكنك ان تقوم بإضافة تكاليف الشحن على سعر المنتج وتجعل شحنه مجانيا ولكن لا تقم بهذا الامر إلا على المنتجات المميزة والغير منتشرة كثيرا.

5. مراعاة دعم متجرك للغات متعددة :

اصحبت التجارة الالكترونية في السنوات الأخيرة في تزايد مستمر فقد تجاوز حجمها 45 تريليون دولار وفقا للدراسات العالمية. فلهذا يجب أن يكون متجرك يدعم اللغات الأساسية. فلا تقتصر على لغتك المحلية فقط فمن الممكن أن يدخل متجرك عملاء من دول مختلفة ولا نريد أن نخسرهم بسبب اللغة.

6. المكافآت ونقاط الشراء :

إعطاء عملائك النقاط والمكافآت من الأمور التي ستميز متجرك بشكل كبير وستدفع العميل لإتمام عميه الشراء والى شراء المزيد من المنتجات لكسب نقاط إضافية ليستخدمها لاحقا للحصول على تخفيضات أو مكافآت.

طبعا هذه ليست جميع النصائح لنجاح المتجر ولكنها مهمة جدا لنجاح متجرك الإلكتروني والتميز عن منافسيك.