نعم ما قراته في العنوان صحيح سنشرح في هذه المقالة كيف بإمكانك ان تبني متجر الكتروني احترافي بـ 5$ دولار شهريا فقط يكون ملكك بكل تفاصيله ولك حرية التحكم به بالكامل شكلا ومضمونا باستخدام المنصة الرائعة ووكوميرس.

محتوى المقالة :

1. المقدمة .

2. ماهي الوكوميرس .

3. لماذا ووكوميرس .

4. تكاليف بناء متجر ووكومرس .

5. استعراض سريع لتكاليف المتجر على شركة بلو هوست .

​لقد أصبحت التجارة الالكترونية في يومنا هذا أمرا مهما ومربحا جدا والمميز في المتاجر الالكترونية لانها لا تتقيد بمنطقه معينة او بلد محدد فبضاعتك ومنتجاتك معروضه ومتاحة لأي شخص في العالم أينما كان.

 بغض النظر عن نوع المنتجات او سعرها فيمكن استخدامهم لكل أنواع التجارة مثل:

1. العمل بمجال الدروب شيبيغ Drop shipping.2. بيع منتجات متجرك الحقيقي اونلاين (البسة – اكسسوارات – مأكولات)3. بيع المنتجات الرقمية بكل أنواعها مثل الكتب او التصاميم القابلة للتحميل .4. متجر لبيع الملابس المطبوعة حسب الطلب Print On Demand .5. بيع منتجات الغير (الافلييت ) .6. كل شخص يرغب بالعمل في تصميم المتاجر الالكترونية .

فهناك العديد من الطرق والأنظمة الرقمية التي تتيح لك عرض منتجاتك على الانترنت بهيئة متاجر افتراضية مثل:

(OpenCart ,Ecwid ,Volusion ,OsCommerce ,Bigcartel)

لكن لكل منها عيوب وسيئات مختلفة من حيث المرونة والتكلفة او صعوبة الاستخدام وامور أخرى كثيرة.

لذلك يبقى الحل الأمثل لبناء متجر الكرتوني احترافي وبأقل تكلفه ممكنة هو الووكوميرس فهي مناسبة وقوية بجميع النواحي.

في هذه المقالة سوف نرى قوة ومرونة الووكوميرس لكن في البداية سأحدثك قليلا عن ووكومرس لتعرفها أكثر.

ماهي الووكوميرس : هي أداء Plugin مفتوحة المصدر. تثبت على نظام إدارة المحتوى المعروف والمحبوب ووردبريس (CMS) وهو أيضا مفتوح المصدر. حيث تقوم هذه الإدارة بتحويل موقعك إلى متجر إلكتروني احترافي لك حرية التحكم بكل تفاصيله.

إذا قررت البحث عن إضافة مشابهة تقدم كل هذا الكم من الإمكانيات – بالعربية – ستبذل جهدًا مضنيًا بشكل رهيب وعلى الاغلب لن تجد شيء!

ماذا يعني هذا الكلام؟

يعني ان متجرك سيكون ملكك بالكامل بكل ما يحتويه ولك حريه التحكم بكل شيء داخلة شكلا ومضمونا مع دعم كامل وقوي للغة العربية على عكس باقي منصات المتاجر الإلكترونية.

فهي منصة قوية وتوفر مرونة كبيرة بالاستخدام والتطوير وهذا جعل معظم مستخدمين يختارون ووكوميرس فوفقا لـ Builtwith، في الوقت الحاضر وحتى كتابة هذا المقال ووكومرس مثبت على أكثر من 4,000,000 متجر الكرتوني حول العالم.

 بالإضافة لكونها مفتوحة المصدر ومجانية بالكامل ومعظم اضافاتها الملحقة مجانية او بأسعار منخفضة مقارنه بباقي منصات المتاجر الإلكترونية.

لماذا ووكوميرس

هذه المنصة توفر للمستخدمين مميزات رائعة، وتجربة ممتعة وهي سهلة الاستخدام. إنها منصة مثالية للذين يريدون إنشاء متجر الكتروني بإمكانيات مادية محدودة، وتجعل عملية إنشاء متجر على الإنترنت عملية سهلة وسلسة، لا تكلف الكثير من المال أو الوقت.

في هذا المقال سنلقي نظرة على أهم 10 أسباب جيدة جدًا توضح لك لماذا يجب أن تنظر بقوة إلى ووكوميرس لبدء مشروعك في التجارة الالكترونية على الإنترنت والنجاح فيه.

1 . مجانية 

كما ذكرنا ان هناك العديد من سكربتات وأنظمة لبناء المتاجر الالكترونية ولها لوحات تحكم سهلة والكثير من الشركات العربية تقدم مثل هذه الخدمات وتسعى لمساعدة التجار لبناء متاجرهم وبيع منتجاتهم بسهولة ولكن مشكلة هذه الحلول هي السعر فجميعهم يتطلب منك دفع مبلغ معتبر من المال للحصول على متجر احترافي جاهز للاستخدام. وبهذه النقطة تظهر اهمية ووكوميرس كونها مجانية واحترافيه بنفس الوقت.

2 . مرونة ضخمة

من أهم ما يميز منصة ووكوميرس خصوصا للمبتدئين بالتجارة الالكترونية هي المرونة الفائقة التي توفرها بدون حاجتك الى معرفة الكثير من المهارات التقنية.

وهذه المرونة كون ووكومرس تثبت على الووردبريس الغني عن التعريف هذا يعني ان بإمكاننا استخدام اضافات ووردبريس في متجرنا أيضا مما يعطينا خيارات غير محدودة لتطوير متجرنا.

فمن الممكن تصنيف المنتجات، إضافة الأسعار، وضع السمات المستقلة، والكثير غيرها. بالإضافة إلى أن متاجر ووكوميرس لديها إمكانية بيع منتجات مادية ملموسة مثل الملابس و الأحذية، وكذلك منتجات افتراضية وقابلة للتحميل مثل التصاميم، بل إنها أيضاً متهيئة لبيع منتجات الأفالييت الخاصة بمتاجر ببائعين آخرين مثل أمازون amazon – eBay , ويمكنك ايضا بناء متجر دروبشيبيغ باستخدام الووكورس .

3 . أكثر من كونها متجرًا الكترونيًا

ووكوميرس لا تجبر مستخدميها ان تكون مواقعهم مجرد متاجر الكترونية فقط، فمستخدمي ووكوميرس لديهم القدرة على بناء متجر الكتروني متكامل الخصائص بموقع احترافي جنبًا إلى جانب مدونة متكاملة، وذلك لكونها إضافة تعمل تحت مظلّة الوردبريس، فهذا يعطي مستخدمها القدرة بأن يكون لديه مدونه احترافيه جدا بجانب متجرة الالكتروني،

4 . مألوفة ودودة

عندما نقول ووردبريس فنحن نتحدث عن أشهر منصة إدارة محتوى CMS في العالم والأكثر شعبيه , حيث يستخدمها 51% من مواقع الانترنت حاليا , فكون ووكومرس هي اضافة تثبّت على وورد بريس فهي جزء منها بالمستخدمين القدامى لهذه المنصة لن يواجهوا أي صعوبات في استخدامها كونها مألوفة لديهم واعتادوا العمل بها ما يوفر الكثير من الوقت والارتباك المصاحبين للبدء في أي مشروع، بينما يمكنه كذلك أن يعزز الإبداع.

5 . خيارات تخصيص ضخمة ومتعددة

هناك كذلك أكثر من مجال لتخصيص وتطوير متجرك الالكتروني لمستوى راق من التميز.

فالمستخدم لديه القدرة على الاختيار بين الاف القوالب المتوفرة لووكوميرس، كما يمكن التغيير على القالب بالشكل والالوان بعد تثبيته ليناسب تطلعاتك وتبني هويه متجرك كما تريد والتجربة المتعددة مع الخصائص المتميزة التي يعرضها كل قالب.

6 . احترافية وبسيطة

على الرغم من أن ووكوميرس منصة بسيطة، وسهلة الاستخدام كمتجر الكتروني، فلا تظن بأنها ليست احترافيه للبيع على الانترنت , فهي من الاساس تم بنائها لهذا الغرض تحديدا حيث البساطة في التعامل والاحترافية في الأداء .

 ووكومرس مصممة لتتبع تفاصيل طلب الشراء منذ بداية طلب المنتج بالإضافة لتحديثات شحن المنتج للعميل كما يمكن تفعيل كوبونات الخصم، واعدادات الضرائب، وإدارة المخزون، وخيارات الشحن، وأي شيء قد تحتاجه لمتجر الكتروني احترافي هو جزء اساسي من منصة ووكوميرس والكثير الكثير من التحكم القوي والسهل.

7 . التقارير والتحليلات معروضة بشكل سهل

أدوات تحليل الزوار والمبيعات أساسيه ومهمة في التجارة الالكترونية، فالعديد من المبتدئين في التجارة الالكترونية لا يعلمون كيف عليهن تحليل ومراقبه زيارات مواقعهم وكذلك لا يعلمون ما هي الاحصائيات التي يجب التركيز عليها.

لكن اطمئن فقد قامت ووكوميرس بتسهيل الامر للتجار المبتدئين.

فنظام التحليلات المدمج ضمن ووكومرس يعطيك تحليلات شامله عن متجرك ومبيعاتك وزوارك، إجمالي المبيعات، المبيعات بالتاريخ، متوسط مجموع طلبات الشراء، إحصائيات العميل الشخصية، والكثير الكثير مما تقدمة بعناية شديدة باستخدام الرسوم البيانية دون ان تحتاج إلى مغادرة لوحة التحكم، نعم إنها بهذه السهولة.

كما يمكنك الحصول على تحليلات تفصيليه أكثر من العملاق غوغل وذلك بربط متجرك مع خدمة غوغل Analytics المجانية بكل سهولة والحصول على أدق التفاصيل عن متجرك بشكل يومي.

8. وفرة من التطبيقات والقوالب

ووكوميرس مدعوم بعدد ضخم من التطبيقات والقوالب التي تجعل من متجرك أكثر احترافيه وجمال والجميل في ووكوميرس أن معظم هذه التطبيقات مجانية، كمان ان موقعنا لديه القدرة على مساعدك في مجال التجارة على الانترنت بتثبيت وشرح تطبيقات وقوالب ووكوميرس التي تحتاجها في متجرك ليصبح أكثر احترافيه.

9. تخصيص كبير

من أهم الامور التي تميز ووكوميرس عن غيرها انه بإمكانك التخصيص كما تريد بحيث يمكنك عرض أي نوع من انواع المنتجات الحقيقية او الرقمية او حتى الدروب شيبيغ وبالتالي يمكنك تخصيص خيار لكل منتج حسب نوعه من حيث اللون والحجم والمقاس والوزن وكل ما يخطر ببالك.

بالإضافة الى التخصيص الكبير من ناحية القوالب والتطبيقات والتعديل على أي شيء في متجرك كمان ذكرنا سابقا.

10. لأن ورائها Automattic!

وأخيرًا، أحد أهم الأسباب الذي يجعل من ووكوميرس واحدة من أفضل الحلول الرائعة للتجارة الالكترونية هو الشركة التي تقف ورائها – Automattic!.

Automattic هي طبعاً الشركة وراء ووردبريس وهي متواجدة منذ فترة ليست بالقصيرة، ومعروف عنها أنها تنتج لنا قوالب وردبريس ممتازة، إضافات متميزة، وملحقات عملية. لدى الشركة كذلك سجل حافل في كونها محترفة وموثوقة في كل من منتجاها، ونظامها في الدعم الفني.

إذن يوجد لديك الآن 10 أسباب جيدة جدًا توضح لك لماذا يجب أن تنظر بقوة إلى ووكوميرس لبدء مشروعك في التجارة الالكترونية على الإنترنت والنجاح فيه.

تكاليف بناء متجر الكتروني على ووكومرس

1 . الدومين : شراء دومين للمتجر هي الخطوة الاولى برحلتك لبناء متجرك الالكتروني ويجب ان تكون قد خططت واخترت اسم متجرك قبل ان تصل لمرحلة شراء الدومين (الاسم) فمن المهم جدا ان تفكر وتبحث عن اسم مناسب لمتجرك لكي لا تضطر لتغييرة لاحقا.

هناك مقالة ممتازة تحتوي نصائح وطرق تساعدك جدا باختيار اسم لموقعك او متجرك سبع نصائح عند اختيار اسم دومين موقعك الإلكتروني وتكلفه شراء دومين لمتجرك تقريبا 12 دولار. لكن هناك شركات استضافه تعطي الدومين بشكل مجاني مع الاستضافة مثل  Blue Host   الرائعة.

2 . شهادة SSL Certificate : تعتبر هذه الشهادة حالياً مهمه وضرورية لجميع المواقع وخاصة المتاجر الإلكترونية لان العميل يقوم بعمليات دفع فشهادة SSL تضمن عمليه ربط آمنه بين كمبيوتر العميل والمتجر اثناء التصفح وعمليات الدفع.

بالإضافة الى أن Google تحارب المواقع التي لا تملك شهادة SSL وتظهرها كمواقع غير آمنة للتصفح فالمواقع التي تملك شهادة SSL يظهر بجانبها لون قفل بلون أخضر وذلك ما يميز موقعك في محركات البحث حيث تساعد في تحسين ارشفة موقعك على محركات البحث لان المواقع التي تملك هذه الشهادة لها اوليه كبيره ومحبوبة لمحركات البحث وخصوصا غوغل.

3 . شراء استضافة : من كلمة شراء هذا يعني ان الاستضافات المجانية لا تصلح ابدا لكي تبني عليها متجر الكتروني او أي بزنس حقيقي يحقق لك أرباح اطلاقا.

تكلفة الاستضافة تختلف حسب الشركة التي ترغب بالحجز لديها وحسب المدة الزمنية فكلما طالت مدة الاشتراك تحصل على توفير أكبر ويقل سعر الاشتراك الشهري كنوع من التخفيض.

ولكن وسطيا تكلفه استضافة جيدة ومناسبة لبناء متجر الكتروني قوي حوالي 5 دولار شهريا كما في شركه Blue Host يعني سنويا 60 دولار فقط.

4 . تثبيت الووردبريس : على موقعنا بعد ان قمنا بحجزه وضبط اعداداتها وهذه العملية مجانيه لان معظم شركات الاستضافة تقدم خدمة تثبيت الووردبريس بضغطة واحدة مجانا  .  

5 . تثبيت الووكوميرس : ووكومرس إضافة مجانية بالكامل وتثبيتها وضبط اعداداتها وهي الإضافة الأساسية التي ستقوم بتحويل الووردبريس لمتجر الكتروني .

6 . تثبيت القالب: ليكون لديك متجر احترافي ومرن عليك بتثبيت قالب احترافي وهناك قوالب مجانية ولكن انصحك بالقوالب المدفوعة فهي احترافيه أكثر ولديها دعم فني ومحمية أكثر من المجانية وتثبيتها أيضا لا يكلف سوى ضغطة واحدة.

7 . اللوغو: الشعار مهم لإعطاء هوية لمتجرك ففي حال كانت لديك خبرة في التصميم فهذا رائع ويمكنك تصميم لوغو لمتجرك بشكل مجاني أو يمكنك الاستعانة ببعض الأدوات المجانية التي تساعدك في تصميم لوغو لمتجرك مجانا.

8 . إضافة المنتجات: إضافة منتجات لمتجرك يعتمد بشكل أساسي على ماذا سوف تبيع ومن اين ستجلب منتجاتك وهي بتكلفه مجانية أيضا.

لنستعرض سريعا جميع التكاليف عند اشتراكك بشركه BlueHost حيث تقدم معظم الخدمات مجانا مع الاستضافة:

الخدمة

السعر

الدومين (أسم المتجر)

0$

شهادة SSL Certificate

0$

الاستضافة

5$ شهرياً  / 60$ سنوياً

تثبيت الووردبريس

0$

تثبيت الووكومرس

0$

تثبيت القالب

0$

تصميم لوغو لمتجرك

0$

انشاء ايميل مهني YOU@YOURDOMAIN.COM

0$

قمت بتوفير تدريب مجاني سيعلمك من الصفر ويساعدك لبناء متجر إلكتروني أحترافي على منصة ووكويرس ويقدم لك جميع الأدوات المهمة اللازمة بشكل مجاني كما أنني سأكون معك خطوة بخطوة تبدأ بالبيع وجني الارباح

لا تتردد بالاشتراك بهذا التدريب المجاني فهو لفترة محدودة فقط ولعدد أشخاص محدد